تامي تازي مكرّمة في رويال منصور مراكش

“تامي تازي” مكرّمة في “رويال منصور مراكش”

في الفترة من الأحد 20 مارس إلى الثلاثاء 31 مايو، سيقوم ‏”رويال منصور مراكش” بتكريم أيقونة الموضة “تامي تازي”، من خلال معرضٍ يضمّ أجمل إبداعاتها، يستحضر 30 قفطاناً من تصميمها، يعود تاريخ ابتكارها من العام 1975 إلى العام 2015، وتشكّل مجتمعةً لوحةً تروي محطاتها المتنوعة في عالم التصميم، وقصص رحلاتها، والتحديات التي واجهتها والإنجازات التي حققتها وجعلت منها سفيرةً للأزياء والأناقة المغربية.

“تامي تازي” هي أكبر شخصية في عالم الأزياء المغربية الراقية. نشأت وترعرعت وسط اللوحات والأعمال الفنية والكتب، ودرست الأب والفلسفة في إسبانيا، ولم يكن في صباها ما يشير إلى أنها ستحترف تصميم الأزياء. في صيف 1953، التقت بالرجل الذي أصبح شريك حياتها، وقررت العودة إلى المغرب، حيث أقامت لها منزلاً في الدار البيضاء، وانخرطت في الحياة الاجتماعية هناك، كما كرّست نفسها لشغفها بالفروسية، وانتُخبت رئيسةً لنادي L’Etrier of Casablanca‎ للفروسية في المدينة، وبدأت بتصميم القفاطين الخاصة بها، بتشجيعٍ من “آلين رومانونيس” من “فوغ” الإسبانية، والتي أقنعتها بالاتجاه إلى العمل في مجال الأزياء الراقية، وهكذا أبصرت مجموعة “تامي” النور.

وفي العام 1975، أنشأت “تامي” استوديو التصميم الخاص بها، بدعمٍ من أصدقائها، وقامت بتوظيف عاملة خياطةٍ واحدة فيه. إنما لم تمرّ سنواتٌ قليلة، حتى نما هذا الأستوديو وتطور، وتولّت “جوزيت فيربوس” الإشراف على حوالي 20 فنياً يعملون فيه. ولقي هذا المشروع التشجيع الشديد من قبل “إيف سان لوران” و”فرناندو شانسيز”، كما أثارت مجموعات أزياء “تامي” إعجاب، بل غيرة أكبر رموز الموضة الباريسية ومصمّمي الأزياء الراقية فيها، بفضل حماستها ورؤيتها الطليعية وإطلاقها أساليب جديدة في التصميم، وبفضل التطور المذهل في منتجاتها المنفّذة يدوياً، من القصّة إلى أدق التفاصيل، والمجموعة المتكاملة من الأقمشة التي تستخدمها وتضاهي تلك التي تعتمدها دور الأزياء المرموقة، والقطع الحصرية التي تطلقها في كل موسم.. كما منحها حضورها في تشكيلات الأزياء الراقية والأزياء الجاهزة من “إيف سان لوران” آفاقاً مميزة في كل هذه المجالات.

بالنسبة إلى “رويال منصور مراكش”، يشكّل هذا المعرض الاستعادي لإبداعات “تامي تازي” تأكيداً حيّاً على الدور الذي يلعبه الفندق، باعتباره حامل لواء الإرث الثقافي المغربي. ‏”تامي تازي”، ‏هذه “السيدة العظيمة” في دنيا الأزياء، يسكنها شغفٌ عميقٌ بالفن الحرفي التقليدي، بشهادة ما تحفل به معروضاتها من التطريز الباذخ و”الشبيكة” التي تحاكي الابتكارات المتلألئة في تصميم المجوهرات. وسيتم عرض قطع من “الجيرسي” و”الموسلين” والمطرزات في صالونات “رويال منصور مراكش”، وبذلك تجسّد لوحات ألوان “تامي تازي” تناقضاً مدهشاً مع أشكال “الزليج” وأعمال الزخرفة الخشبية المغربية، ما يجعل من المؤكد أن تسحر المعروضات وخلفيتها الأبصار!

سيُصدر “رويال منصور مراكش” كتاباً في هذه المناسبة، ويعرض فيلماً ومقاطع مصوّرة تحتفي بحياة وأوقات وإبداعات هذه “السيدة العظيمة”، سيدة القفطان المغربي.

bg-riad-01bg-riad-02bg-riad-03